البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المدونة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رياض خليل عبدالرحمن
 
لؤى على الصافى
 
الأمريكى
 
سالم محمد
 
ودالراسطة
 
مصطفى أبوكمالى
 
mustafaadam
 
alfailssof
 
ود الفاتح
 
nora55
 
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 صلاة الاستخارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رياض خليل عبدالرحمن
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 419
نقاط : 5532
تاريخ التسجيل : 19/01/2012
العمر : 24
الموقع : أم درمان / الصالحة

مُساهمةموضوع: صلاة الاستخارة   2013-05-18, 3:24 am

ﺻﻼﺓ ﺍﻻﺳﺘﺨﺎﺭﺓ ﺳﻨﺔ ﺷﺮﻋﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻤﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ
ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻤﻼً ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻣﺘﺮﺩﺩٌ ﻓﻴﻪ ، ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺻﻼﺓ ﺍﻻﺳﺘﺨﺎﺭﺓ ﻣﻦ
ﺧﻼﻝ ﺛﻤﺎﻥ ﻧﻘﺎﻁ :
1ـ ﺗﻌﺮﻳﻔﻬﺎ . 2 ـ ﺣﻜﻤﻬﺎ . 3ـ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺘﻬﺎ . 4 ـ ﺳﺒﺒﻬﺎ .
5ـ ﻣﺘﻰ ﺗﺒﺪﺃ ﺍﻻﺳﺘﺨﺎﺭﺓ . 6 ـﺎﻻﺳﺘﺸﺎﺭﺓ ﻗﺒﻞ ﺍﻻﺳﺘﺨﺎﺭﺓ . 7ـ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﻘﺮﺃ
ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺘﺨﺎﺭﺓ ؟ .
8ـ ﻣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ؟ .
ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺍﻷﻭﻝ : ﺗﻌﺮﻳﻔﻬﺎ .
ﺍﻻﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓُ ﻟُﻐَﺔً : ﻃَﻠَﺐُ ﺍﻟْﺨِﻴَﺮَﺓِ ﻓِﻲ ﺍﻟﺸَّﻲْﺀِ . ﻳُﻘَﺎﻝُ : ﺍﺳْﺘَﺨِﺮْ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻳَﺨِﺮْ ﻟَﻚ .
ﻭَﺍﺻْﻄِﻠَﺎﺣًﺎ : ﻃَﻠَﺐُ ﺍﻻﺧْﺘِﻴَﺎﺭِ . ﺃَﻱْ ﻃَﻠَﺐُ ﺻَﺮْﻑِ ﺍﻟْﻬِﻤَّﺔِ ﻟِﻤَﺎ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﻤُﺨْﺘَﺎﺭُ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟﻠَّﻪِ
ﻭَﺍﻷَﻭْﻟَﻰ , ﺑِﺎﻟﺼَّﻼﺓِ , ﺃَﻭْ ﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀِ ﺍﻟْﻮَﺍﺭِﺩِ ﻓِﻲ ﺍﻟِﺎﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓِ .
ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ : ﺣﻜﻤﻬﺎ .
ﺃَﺟْﻤَﻊَ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀُ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥَّ ﺍﻻﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓَ ﺳُﻨَّﺔٌ , ﻭَﺩَﻟِﻴﻞُ ﻣَﺸْﺮُﻭﻋِﻴَّﺘِﻬَﺎ ﻣَﺎ ﺭَﻭَﺍﻩُ
ﺍﻟْﺒُﺨَﺎﺭِﻱُّ ﻋَﻦْ ﺟَﺎﺑِﺮٍ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗَﺎﻝَ : ) ﻛَﺎﻥَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﻭﺳﻠﻢ ﻳُﻌَﻠِّﻤُﻨَﺎ ﺍﻻﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓَ ﻓِﻲ ﺍﻷُﻣُﻮﺭِ ﻛُﻠِّﻬَﺎ ﻛَﻤَﺎ ﻳُﻌَﻠِّﻤُﻨَﺎ ﺍﻟﺴُّﻮﺭَﺓَ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ
ﻳَﻘُﻮﻝُ : ﺇﺫَﺍ ﻫَﻢَّ ﺃَﺣَﺪُﻛُﻢْ ﺑِﺎﻷَﻣْﺮِ ﻓَﻠْﻴَﺮْﻛَﻊْ ﺭَﻛْﻌَﺘَﻴْﻦِ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﺍﻟْﻔَﺮِﻳﻀَﺔِ ﺛُﻢَّ ﻟِﻴَﻘُﻞْ :
ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺇﻧِّﻲ ﺃَﺳْﺘَﺨِﻴﺮُﻙَ ﺑِﻌِﻠْﻤِﻚَ , ﻭَﺃَﺳْﺘَﻘْﺪِﺭُﻙَ ﺑِﻘُﺪْﺭَﺗِﻚَ , ﻭَﺃَﺳْﺄَﻟُﻚَ ﻣِﻦْ ﻓَﻀْﻠِﻚَ
ﺍﻟْﻌَﻈِﻴﻢِ ﻓَﺈِﻧَّﻚَ ﺗَﻘْﺪِﺭُ ﻭَﻻ ﺃَﻗْﺪِﺭُ , ﻭَﺗَﻌْﻠَﻢُ ﻭَﻻ ﺃَﻋْﻠَﻢُ , ﻭَﺃَﻧْﺖَ ﻋَﻼﻡُ ﺍﻟْﻐُﻴُﻮﺏِ , ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ
ﺇﻥْ ﻛُﻨْﺖَ ﺗَﻌْﻠَﻢُ ﺃَﻥَّ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻷَﻣْﺮَ ﺧَﻴْﺮٌ ﻟِﻲ ﻓِﻲ ﺩِﻳﻨِﻲ ﻭَﻣَﻌَﺎﺷِﻲ ﻭَﻋَﺎﻗِﺒَﺔِ ﺃَﻣْﺮِﻱ ﺃَﻭْ
ﻗَﺎﻝَ : ﻋَﺎﺟِﻞِ ﺃَﻣْﺮِﻱ ﻭَﺁﺟِﻠِﻪِ , ﻓَﺎﻗْﺪُﺭْﻩُ ﻟِﻲ ﻭَﻳَﺴِّﺮْﻩُ ﻟِﻲ ﺛُﻢَّ ﺑَﺎﺭِﻙْ ﻟِﻲ ﻓِﻴﻪِ ,
ﺍﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﻭَﺇِﻥْ ﻛُﻨْﺖَ ﺗَﻌْﻠَﻢُ ﺃَﻥَّ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻷَﻣْﺮَ ﺷَﺮٌّ ﻟِﻲ ﻓِﻲ ﺩِﻳﻨِﻲ ﻭَﻣَﻌَﺎﺷِﻲ ﻭَﻋَﺎﻗِﺒَﺔِ
ﺃَﻣْﺮِﻱ ﺃَﻭْ ﻗَﺎﻝَ : ﻋَﺎﺟِﻞِ ﺃَﻣْﺮِﻱ ﻭَﺁﺟِﻠِﻪِ , ﻓَﺎﺻْﺮِﻓْﻪُ ﻋَﻨِّﻲ ﻭَﺍﺻْﺮِﻓْﻨِﻲ ﻋَﻨْﻪُ ﻭَﺍﻗْﺪُﺭْ
ﻟِﻲ ﺍﻟْﺨَﻴْﺮَ ﺣَﻴْﺚُ ﻛَﺎﻥَ ﺛُﻢَّ ﺍﺭْﺿِﻨِﻲ ﺑِﻪِ . ﻭَﻳُﺴَﻤِّﻲ ﺣَﺎﺟَﺘَﻪُ ( ﺭَﻭَﺍﻩُ ﺍﻟْﺒُﺨَﺎﺭِﻱُّ ﻓِﻲ
ﻣَﻮَﺍﺿِﻊَ ﻣِﻦْ ﺻَﺤِﻴﺤِﻪِ (1166) ﻭَﻓِﻲ ﺑَﻌْﻀِﻬَﺎ ﺛُﻢَّ ﺭَﺿِّﻨِﻲ ﺑِﻪِ .
ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺘﻬﺎ .
ﺣِﻜْﻤَﺔُ ﻣَﺸْﺮُﻭﻋِﻴَّﺔِ ﺍﻻﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓِ , ﻫِﻲَ ﺍﻟﺘَّﺴْﻠِﻴﻢُ ﻷَﻣْﺮِ ﺍﻟﻠَّﻪِ , ﻭَﺍﻟْﺨُﺮُﻭﺝُ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺤَﻮْﻝِ
ﻭَﺍﻟﻄَّﻮْﻝِ , ﻭَﺍﻻﻟْﺘِﺠَﺎﺀُ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﺳُﺒْﺤَﺎﻧَﻪُ . ﻟِﻠْﺠَﻤْﻊِ ﺑَﻴْﻦَ ﺧَﻴْﺮَﻱْ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَﺍﻵﺧِﺮَﺓِ .
ﻭَﻳَﺤْﺘَﺎﺝُ ﻓِﻲ ﻫَﺬَﺍ ﺇﻟَﻰ ﻗَﺮْﻉِ ﺑَﺎﺏِ ﺍﻟْﻤَﻠِﻚِ ) ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ( , ﻭَﻻ ﺷَﻲْﺀَ ﺃَﻧْﺠَﻊُ
ﻟِﺬَﻟِﻚَ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺼَّﻼﺓِ ﻭَﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀِ ; ﻟِﻤَﺎ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻣِﻦْ ﺗَﻌْﻈِﻴﻢِ ﺍﻟﻠَّﻪِ , ﻭَﺍﻟﺜَّﻨَﺎﺀِ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ,
ﻭَﺍﻻﻓْﺘِﻘَﺎﺭِ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﻗَﺎﻻ ﻭَﺣَﺎﻻ ، ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﺳﺘﺨﺎﺭﺓ ﻳﻘﻮﻡ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﻨﺸﺮﺡ ﻟﻪ
ﺻﺪﺭﻩ .
ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ : ﺳﺒﺒﻬﺎ .
ﺳَﺒَﺒُﻬَﺎ ) ﻣَﺎ ﻳَﺠْﺮِﻱ ﻓِﻴﻪِ ﺍﻻﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓُ ( : ﺍﺗَّﻔَﻘَﺖْ ﺍﻟْﻤَﺬَﺍﻫِﺐُ ﺍﻟْﺄَﺭْﺑَﻌَﺔُ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥَّ
ﺍﻟِﺎﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓَ ﺗَﻜُﻮﻥُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄُﻣُﻮﺭِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻟَﺎ ﻳَﺪْﺭِﻱ ﺍﻟْﻌَﺒْﺪُ ﻭَﺟْﻪَ ﺍﻟﺼَّﻮَﺍﺏِ ﻓِﻴﻬَﺎ , ﺃَﻣَّﺎ
ﻣَﺎ ﻫُﻮَ ﻣَﻌْﺮُﻭﻑٌ ﺧَﻴْﺮَﻩُ ﺃَﻭْ ﺷَﺮَّﻩُ ﻛَﺎﻟْﻌِﺒَﺎﺩَﺍﺕِ ﻭَﺻَﻨَﺎﺋِﻊِ ﺍﻟْﻤَﻌْﺮُﻭﻑِ ﻭَﺍﻟْﻤَﻌَﺎﺻِﻲ
ﻭَﺍﻟْﻤُﻨْﻜَﺮَﺍﺕِ ﻓَﻼ ﺣَﺎﺟَﺔَ ﺇﻟَﻰ ﺍﻻﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓِ ﻓِﻴﻬَﺎ , ﺇﻻ ﺇﺫَﺍ ﺃَﺭَﺍﺩَ ﺑَﻴَﺎﻥَ ﺧُﺼُﻮﺹِ ﺍﻟْﻮَﻗْﺖِ
ﻛَﺎﻟْﺤَﺞِّ ﻣَﺜَﻼ ﻓِﻲ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺴُّﻨَّﺔِ ; ﻟِﺎﺣْﺘِﻤَﺎﻝِ ﻋَﺪُﻭٍّ ﺃَﻭْ ﻓِﺘْﻨَﺔٍ , ﻭَﺍﻟﺮُّﻓْﻘَﺔِ ﻓِﻴﻪِ , ﺃَﻳُﺮَﺍﻓِﻖُ
ﻓُﻼﻧًﺎ ﺃَﻡْ ﻻ ؟ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﻫَﺬَﺍ ﻓَﺎﻻﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓُ ﻻ ﻣَﺤَﻞَّ ﻟَﻬَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻮَﺍﺟِﺐِ ﻭَﺍﻟْﺤَﺮَﺍﻡِ
ﻭَﺍﻟْﻤَﻜْﺮُﻭﻩِ , ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺗَﻜُﻮﻥُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﻨْﺪُﻭﺑَﺎﺕِ ﻭَﺍﻟْﻤُﺒَﺎﺣَﺎﺕِ . ﻭَﺍﻻﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓُ ﻓِﻲ
ﺍﻟْﻤَﻨْﺪُﻭﺏِ ﻻ ﺗَﻜُﻮﻥُ ﻓِﻲ ﺃَﺻْﻠِﻪِ ; ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻣَﻄْﻠُﻮﺏٌ , ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺗَﻜُﻮﻥُ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟﺘَّﻌَﺎﺭُﺽِ , ﺃَﻱْ
ﺇﺫَﺍ ﺗَﻌَﺎﺭَﺽَ ﻋِﻨْﺪَﻩُ ﺃَﻣْﺮَﺍﻥِ ﺃَﻳُّﻬُﻤَﺎ ﻳَﺒْﺪَﺃُ ﺑِﻪِ ﺃَﻭْ ﻳَﻘْﺘَﺼِﺮُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ؟ ﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟْﻤُﺒَﺎﺡُ ﻓَﻴُﺴْﺘَﺨَﺎﺭُ
ﻓِﻲ ﺃَﺻْﻠِﻪِ .
ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ : ﻣَﺘَﻰ ﻳَﺒْﺪَﺃُ ﺍﻻﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓَ ؟
ﻳَﻨْﺒَﻐِﻲ ﺃَﻥْ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﺍﻟْﻤُﺴْﺘَﺨِﻴﺮُ ﺧَﺎﻟِﻲَ ﺍﻟﺬِّﻫْﻦِ , ﻏَﻴْﺮَ ﻋَﺎﺯِﻡٍ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻣْﺮٍ ﻣُﻌَﻴَّﻦٍ ,
ﻓَﻘَﻮْﻟُﻪُ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚِ : " ﺇﺫَﺍ ﻫَﻢَّ " ﻳُﺸِﻴﺮُ ﺇﻟَﻰ ﺃَﻥَّ
ﺍﻟِﺎﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓَ ﺗَﻜُﻮﻥُ ﻋِﻨْﺪَ ﺃَﻭَّﻝِ ﻣَﺎ ﻳَﺮِﺩُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻘَﻠْﺐِ , ﻓَﻴَﻈْﻬَﺮُ ﻟَﻪُ ﺑِﺒَﺮَﻛَﺔِ ﺍﻟﺼَّﻠَﺎﺓِ
ﻭَﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀِ ﻣَﺎ ﻫُﻮَ ﺍﻟْﺨَﻴْﺮُ , ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ ﻣَﺎ ﺇﺫَﺍ ﺗَﻤَﻜَّﻦَ ﺍﻟْﺄَﻣْﺮُ ﻋِﻨْﺪَﻩُ , ﻭَﻗَﻮِﻳَﺖْ ﻓِﻴﻪِ
ﻋَﺰِﻳﻤَﺘُﻪُ ﻭَﺇِﺭَﺍﺩَﺗُﻪُ , ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻳَﺼِﻴﺮُ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﻣَﻴْﻞٌ ﻭَﺣُﺐٌّ , ﻓَﻴَﺨْﺸَﻰ ﺃَﻥْ ﻳَﺨْﻔَﻰ ﻋَﻨْﻪُ
ﺍﻟﺮَّﺷَﺎﺩُ ; ﻟِﻐَﻠَﺒَﺔِ ﻣَﻴْﻠِﻪِ ﺇﻟَﻰ ﻣَﺎ ﻋَﺰَﻡَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ . ﻭَﻳُﺤْﺘَﻤَﻞُ ﺃَﻥْ ﻳَﻜُﻮﻥَ ﺍﻟْﻤُﺮَﺍﺩُ ﺑِﺎﻟْﻬَﻢِّ
ﺍﻟْﻌَﺰِﻳﻤَﺔَ ; ﻷَﻥَّ ﺍﻟْﺨَﺎﻃِﺮَ ﻻ ﻳَﺜْﺒُﺖُ ﻓَﻠَﺎ ﻳَﺴْﺘَﻤِﺮُّ ﺇﻟَّﺎ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﻳَﻘْﺼِﺪُ ﺍﻟﺘَّﺼْﻤِﻴﻢَ ﻋَﻠَﻰ
ﻓِﻌْﻠِﻪِ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﻣَﻴْﻞٍ . ﻭَﺇِﻻ ﻟَﻮْ ﺍﺳْﺘَﺨَﺎﺭَ ﻓِﻲ ﻛُﻞِّ ﺧَﺎﻃِﺮٍ ﻻﺳْﺘَﺨَﺎﺭَ ﻓِﻴﻤَﺎ ﻻ ﻳَﻌْﺒَﺄُ
ﺑِﻪِ , ﻓَﺘَﻀِﻴﻊُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺃَﻭْﻗَﺎﺗُﻪُ . "
ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ : ﺍﻻﺳْﺘِﺸَﺎﺭَﺓُ ﻗَﺒْﻞَ ﺍﻻﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓِ .
ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟﻨَّﻮَﻭِﻱُّ : ﻳُﺴْﺘَﺤَﺐُّ ﺃَﻥْ ﻳَﺴْﺘَﺸِﻴﺮَ ﻗَﺒْﻞَ ﺍﻻﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓِ ﻣَﻦْ ﻳَﻌْﻠَﻢُ ﻣِﻦْ ﺣَﺎﻟِﻪِ
ﺍﻟﻨَّﺼِﻴﺤَﺔَ ﻭَﺍﻟﺸَّﻔَﻘَﺔَ ﻭَﺍﻟْﺨِﺒْﺮَﺓَ , ﻭَﻳَﺜِﻖُ ﺑِﺪِﻳﻨِﻪِ ﻭَﻣَﻌْﺮِﻓَﺘِﻪِ . ﻗَﺎﻝَ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ :
} ﻭَﺷَﺎﻭِﺭْﻫُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﻣْﺮِ { ﻭَﺇِﺫَﺍ ﺍﺳْﺘَﺸَﺎﺭَ ﻭَﻇَﻬَﺮَ ﺃَﻧَّﻪُ ﻣَﺼْﻠَﺤَﺔٌ , ﺍﺳْﺘَﺨَﺎﺭَ ﺍﻟﻠَّﻪَ
ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ . ﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻦُ ﺣَﺠَﺮٍ ﺍﻟْﻬَﻴْﺜَﻤِﻲُّ : ﺣَﺘَّﻰ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﻤُﻌَﺎﺭِﺽِ ) ﺃَﻱْ ﺗَﻘَﺪُّﻡِ
ﺍﻻﺳْﺘِﺸَﺎﺭَﺓِ ( ﻷَﻥَّ ﺍﻟﻄُّﻤَﺄْﻧِﻴﻨَﺔَ ﺇﻟَﻰ ﻗَﻮْﻝِ ﺍﻟْﻤُﺴْﺘَﺸَﺎﺭِ ﺃَﻗْﻮَﻯ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟﻨَّﻔْﺲِ
ﻟِﻐَﻠَﺒَﺔِ ﺣُﻈُﻮﻇِﻬَﺎ ﻭَﻓَﺴَﺎﺩِ ﺧَﻮَﺍﻃِﺮِﻫَﺎ . ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﻟَﻮْ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﻧَﻔْﺴُﻪُ ﻣُﻄْﻤَﺌِﻨَّﺔً ﺻَﺎﺩِﻗَﺔٌ
ﺇﺭَﺍﺩَﺗَﻬَﺎ ﻣُﺘَﺨَﻠِّﻴَﺔً ﻋَﻦْ ﺣُﻈُﻮﻇِﻬَﺎ , ﻗَﺪَّﻡَ ﺍﻻﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓَ .
ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ : ﺍﻟْﻘِﺮَﺍﺀَﺓُ ﻓِﻲ ﺻَﻼﺓِ ﺍﻻﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓِ .
- ﻓِﻴﻤَﺎ ﻳَﻘْﺮَﺃُ ﻓِﻲ ﺻَﻼﺓِ ﺍﻻﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓِ ﺛَﻼﺛَﺔُ ﺁﺭَﺍﺀٍ :
ﺃ - ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺤَﻨَﻔِﻴَّﺔُ , ﻭَﺍﻟْﻤَﺎﻟِﻜِﻴَّﺔُ , ﻭَﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻴَّﺔُ : ﻳُﺴْﺘَﺤَﺐُّ ﺃَﻥْ ﻳَﻘْﺮَﺃَ ﻓِﻲ ﺍﻟﺮَّﻛْﻌَﺔِ
ﺍﻟْﺄُﻭﻟَﻰ ﺑَﻌْﺪَ ﺍﻟْﻔَﺎﺗِﺤَﺔِ } ﻗُﻞْ ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮُﻭﻥَ { , ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻴَﺔِ } ﻗُﻞْ ﻫُﻮَ ﺍﻟﻠَّﻪُ
ﺃَﺣَﺪٌ { . ﻭَﺫَﻛَﺮ ﺍﻟﻨَّﻮَﻭِﻱُّ ﺗَﻌْﻠِﻴﻠًﺎ ﻟِﺬَﻟِﻚَ ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﻧَﺎﺳَﺐَ ﺍﻟْﺈِﺗْﻴَﺎﻥُ ﺑِﻬِﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺻَﻠَﺎﺓٍ
ﻳُﺮَﺍﺩُ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺇﺧْﻠَﺎﺹُ ﺍﻟﺮَّﻏْﺒَﺔِ ﻭَﺻِﺪْﻕُ ﺍﻟﺘَّﻔْﻮِﻳﺾِ ﻭَﺇِﻇْﻬَﺎﺭُ ﺍﻟْﻌَﺠْﺰِ , ﻭَﺃَﺟَﺎﺯُﻭﺍ ﺃَﻥْ ﻳُﺰَﺍﺩَ
ﻋَﻠَﻴْﻬِﻤَﺎ ﻣَﺎ ﻭَﻗَﻊَ ﻓِﻴﻪِ ﺫِﻛْﺮُ ﺍﻟْﺨِﻴَﺮَﺓِ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﺍﻟْﻜَﺮِﻳﻢِ .
ﺏ - ﻭَﺍﺳْﺘَﺤْﺴَﻦَ ﺑَﻌْﺾُ ﺍﻟﺴَّﻠَﻒِ ﺃَﻥْ ﻳَﺰِﻳﺪَ ﻓِﻲ ﺻَﻼﺓِ ﺍﻻﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻘِﺮَﺍﺀَﺓِ
ﺑَﻌْﺪَ ﺍﻟْﻔَﺎﺗِﺤَﺔِ ﺑِﻘَﻮْﻟِﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ : } ﻭَﺭَﺑُّﻚ ﻳَﺨْﻠُﻖُ ﻣَﺎ ﻳَﺸَﺎﺀُ ﻭَﻳَﺨْﺘَﺎﺭُ . ﻣَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﻟَﻬُﻢْ
ﺍﻟْﺨِﻴَﺮَﺓُ ﺳُﺒْﺤَﺎﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻤَّﺎ ﻳُﺸْﺮِﻛُﻮﻥَ . ﻭَﺭَﺑُّﻚ ﻳَﻌْﻠَﻢُ ﻣَﺎ ﺗُﻜِﻦُّ ﺻُﺪُﻭﺭُﻫُﻢْ
ﻭَﻣَﺎ ﻳُﻌْﻠِﻨُﻮﻥَ . ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻻ ﺇﻟَﻪَ ﺇﻻ ﻫُﻮَ ﻟَﻪُ ﺍﻟْﺤَﻤْﺪُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄُﻭﻟَﻰ ﻭَﺍﻟْﺂﺧِﺮَﺓِ ﻭَﻟَﻪُ
ﺍﻟْﺤُﻜْﻢُ ﻭَﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺗُﺮْﺟَﻌُﻮﻥَ { . ﻓِﻲ ﺍﻟﺮَّﻛْﻌَﺔِ ﺍﻟْﺄُﻭﻟَﻰ , ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟﺮَّﻛْﻌَﺔِ ﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻴَﺔِ ﻗﻮﻟﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻭَﻣَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﻟِﻤُﺆْﻣِﻦٍ ﻭَﻻ ﻣُﺆْﻣِﻨَﺔٍ ﺇﺫَﺍ ﻗَﻀَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟُﻪُ ﺃَﻣْﺮًﺍ ﺃَﻥْ
ﻳَﻜُﻮﻥَ ﻟَﻬُﻢْ ﺍﻟْﺨِﻴَﺮَﺓُ ﻣِﻦْ ﺃَﻣْﺮِﻫِﻢْ ﻭَﻣَﻦْ ﻳَﻌْﺺِ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟَﻪُ ﻓَﻘَﺪْ ﺿَﻞَّ ﺿَﻼﻻ
ﻣُﺒِﻴﻨًﺎ {
ﺝ - ﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟْﺤَﻨَﺎﺑِﻠَﺔُ ﻭَﺑَﻌْﺾُ ﺍﻟْﻔُﻘَﻬَﺎﺀِ ﻓَﻠَﻢْ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﺍ ﺑِﻘِﺮَﺍﺀَﺓٍ ﻣُﻌَﻴَّﻨَﺔٍ ﻓِﻲ ﺻَﻼﺓِ
ﺍﻟِﺎﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓِ .
ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ : ﻣَﻮْﻃِﻦُ ﺩُﻋَﺎﺀِ ﺍﻻﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓِ .
ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺤَﻨَﻔِﻴَّﺔُ , ﻭَﺍﻟْﻤَﺎﻟِﻜِﻴَّﺔُ , ﻭَﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِﻴَّﺔُ , ﻭَﺍﻟْﺤَﻨَﺎﺑِﻠَﺔُ : ﻳَﻜُﻮﻥُ ﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀُ ﻋَﻘِﺐَ
ﺍﻟﺼَّﻼﺓِ , ﻭَﻫُﻮَ ﺍﻟْﻤُﻮَﺍﻓِﻖُ ﻟِﻤَﺎ ﺟَﺎﺀَ ﻓِﻲ ﻧَﺺِّ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚِ ﺍﻟﺸَّﺮِﻳﻒِ ﻋَﻦْ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ
ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ . ﺃﻧﻈﺮ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻋﺔ ﺍﻟﻔﻘﻬﻴﺔ ﺝ3 ﺹ241
ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻻﺳﻼﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺝ 2 ﺹ 265 : ﻣَﺴْﺄَﻟَﺔٌ ﻓِﻲ ﺩُﻋَﺎﺀِ
ﺍﻟِﺎﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓِ , ﻫَﻞْ ﻳَﺪْﻋُﻮ ﺑِﻪِ ﻓِﻲ ﺍﻟﺼَّﻼﺓِ ؟ ﺃَﻡْ ﺑَﻌْﺪَ ﺍﻟﺴَّﻼﻡِ؟ ﺍﻟْﺠَﻮَﺍﺏُ : ﻳَﺠُﻮﺯُ
ﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀُ ﻓِﻲ ﺻَﻼﺓِ ﺍﻻﺳْﺘِﺨَﺎﺭَﺓِ , ﻭَﻏَﻴْﺮِﻫَﺎ : ﻗَﺒْﻞَ ﺍﻟﺴَّﻼﻡِ , ﻭَﺑَﻌْﺪَﻩُ , ﻭَﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀُ ﻗَﺒْﻞَ
ﺍﻟﺴَّﻼﻡِ ﺃَﻓْﻀَﻞُ ; ﻓَﺈِﻥَّ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲَّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃَﻛْﺜَﺮُ ﺩُﻋَﺎﺋِﻪِ ﻗَﺒْﻞَ ﺍﻟﺴَّﻼﻡِ ,
ﻭَﺍﻟْﻤُﺼَﻠِّﻲ ﻗَﺒْﻞَ ﺍﻟﺴَّﻼﻡِ ﻟَﻢْ ﻳَﻨْﺼَﺮِﻑْ , ﻓَﻬَﺬَﺍ ﺃَﺣْﺴَﻦُ , ﻭَﺍَﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﺃَﻋْﻠَﻢُ ..
ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺳﺆﺍﻝ ﻭﺟﻮﺍﺏ ) www.islam-qa.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3zoza.ba7r.org
 
صلاة الاستخارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الثقافة :: القسم الإسلامى-
انتقل الى: