البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المدونة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رياض خليل عبدالرحمن
 
لؤى على الصافى
 
الأمريكى
 
سالم محمد
 
ودالراسطة
 
مصطفى أبوكمالى
 
mustafaadam
 
alfailssof
 
ود الفاتح
 
nora55
 
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 الانترنت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رياض خليل عبدالرحمن
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 419
نقاط : 6016
تاريخ التسجيل : 19/01/2012
العمر : 25
الموقع : أم درمان / الصالحة

مُساهمةموضوع: الانترنت   2012-06-14, 7:12 pm

الفصل الثالث
الانترنت
الانترنت Internet:
إنترنت (Internet) هو إختصار لتعبير Interconnected networks و يعني الشبكات المترابطة .ويتم تنظيم العمل داخل هذه الشبكة عن طريق بروتوكولات خاصة مثل برتكول Http وبرتكول TCP/IP وبرتكول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بدأت شبكة الانترنت بشبكة ARPANet تابعة لوكالة مشروعات البحث المتقدم التابعة لوزارة الدفاع الامريكية في اواخر الستينيات ثم بدأت الشبكة تكبر باشتراك شبكات اخرى والى عام 1981 كانت 200 جهاز حاسوب ثم بدا الاتساع الجماهيري في اوائل التسعينيات .

كيف يعمل الانترنت :
للتعرف على كيفية عمل الانترنت وانتقال المعلومات عبرها ، يمكن استعراض الخطوات الأساسية للتصفح حسب ماهو موضح في الشكل
1- يقوم المستخدم بفتح برنامج مستعرض الصفحات Explorer او Firefox او غيرها من المستعرضات
2- يكتب عنوان الموقع الذي يريده في المكان المحدد من برنامج المتصفح
3- يقوم جهاز المستخدم بالحصول على العنوان الرقمي (IP address) للموقع حتى يتم الإتصال به عن طريق الشبكة
4- يقوم خادم الموقع بارسال صفحة الموقع لجهاز المستخدم
5- يقوم برنامج مستعرض الإنترنت الموجود على جهاز المستخدم بعرض الصفحة بعد استقبالها.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ماهو الخادمServer
الخادم هو جهاز كمبيوتر بمواصفات عالية وخاصة متصل بالانترنت على طول الوقت وتخزن فيه الصفحات والملفات الخاصة بالمواقع , بعض المواقع يكون لها خادم server خاص بموقعها فقط وعادة تكون المواقع الكبيرة , اما بقية المواقع فيكون لها خادم server مشتركه فيه مع عدة مواقع وهو السائد بالنسبة للمواقع الصغيرة والمتوسطة.

تركيبة وخصائص شبكة الإنترنت :
الإنترنت عبارة عن شبكة ضخمة جداً تربط مجموعة كبيرة جداً من شبكات الحاسب الآلي المنتشرة في شتى أنحاء العالم حيث تتبع كل شبكة جهة مستقلة مثل الجامعات ومراكز الابحاث والشركات التجارية والهيئات العسكرية والدولية وشركات تزويد خدمات الإنترنت .
فالإنترنت ليس جهة واحدة ولا يوجد جهة تحكمها أو تديرها بصفة عامة .يوجد العديد من مزودي خدمة الإنترنت في المنطقة الجغرافية المعينة بينما يوجد العديد من مزودي خدمة الانترنت في المنطقة الواحدة . ولقد صممت الانترنت لتتغلب وتقاوم كثير من الأعطال عن طريق توفر الاحتياطيات والبدائل من أجهزة وقنوات اتصال .
يرتبط المستخدم النهائي في العادة بشبكة الانترنت إما عن طريق شبكة مزود الخدمة أو من خلال شبكة محلية تابعة للجهة التي يعمل بها .
يبدأ الإتصال بموقع ما على الإنترنت بتبادل المراسلات عبر شبكة مزود الخدمة المحلي ومن ثم بمزود الخدمة الإقليمي ويليه المزود الدولي حتى الوصول إلى مزود الخدمة المرتبط به الموقع ، وقد يتم استخدام قنوات اتصال مختلفة من خطوط هاتف عادية والياف بصرية وقنوات اقمار صناعية وكوابل بحرية وبسعة نقل تتفاوت من بطيئة الى سريعة .
وقد يكون لدى أحد مزودي الخدمة الذين يقعون في مسار تبادل المراسلات بين جهاز المستخدم وخادم الموقع بعض الاعطال الجزئية أو الكلية او ازدحام في شبكته مما قد يؤدي إلى عدم القدرة على تصفح الموقع حتى يتم اصلاح العطل .
العنوان الرقمي :
عند وضع مواصفات برامج وانظمة التخاطب على الانترنت المعروفة بالبرتوكولات في بداية الثمانينات تم وضع متطلبات على الإنظمة المرتبطة باي شبكة مبنية على تقنية الإنترنت بأن يكون لديها عنوان فريد مكون من 32 خانة ثنائية الترقيم Bit يطلق عليها العنوان الرقمي IP ويستخدم للوصل ونقل البيانات بين الأجهزة في الشبكة وعادة يكتب هذا العنوان على شكل أربعة أرقام عشرية قيمتها ما بين الصفر و255
، ويفصل بين كل رقمين نقطة فعلى سبيل المثال تمثل سلسلة الأرقام (212.138.44.20) عنوانا رقميا لجهاز على شبكة الإنترنت .

العنوان الحرفي :
يجد مستخدمو الإنترنت صعوبة بالغة في التعامل مع العناوين الرقمية مباشرة . حيث يتحتم عليهم تذكر جميع العناوين الرقمية للمواقع التي يرتادونها بكثرة مما يعد شبه مستحيل لذلك يتم استخدام عناوين حرفية للاجهزة والمواقع لتسهيل الوصول اليها من خلال الشبكة وتعرف هذه العناوين الحرفية باسماء النطاقات (Domain name) ويتكون اسم النطاق من عدة مقاطع مفصولة فيما بينها بنقاط بينها حيث يمثل الجزء الاول من اليمين دولة أو مؤسسة تجارية COM او شبكة Net او منظمة org الى غير ذلك .
العنوان الموحدURL (Universal Resource Locator ) :
العنوان الموحد لتحديد موارد الإنترنت عبارة عن وسيلة لتحديد مكان معلومة على الانترنت ويمكن أن تكون هذه المعلومة موقع او ملف ويستخدم هذا العنوان لتصفح المعلومات عبر الانترنت وهو يتحدد باربعة عناصر كما هي موضحة بالشكل رقم2 وهي :
1- طريقة النقل وهي وسيلة لتحديد كيفية طلب ونقل المعلومات من الموقع منها على سبيل المثال Http لنقل البيانات
2- عنوان الموقع وهو عبارة عن اسم النطاق
3- مسار الدليل ويعتبر // ما لم يرد خلاف ذلك
4- اسم الملف المراد الوصول اليه والذي يعتبر Index.htm ما لم يرد خلاف ذلك.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نقل المعلومات على الإنترنت :

تنتقل المعلومات عبر الانترنت وفق عدد من الخطوات الاساسية التي تتم عند طلب صفحة وتتم هذه الخطوات بشكل سريع بدون تدخل مباشر من المستخدم كما يلي :
1- بعد اتمام ادخال عنوان الموقع في المكان المحدد من المتصفح يقوم جهاز المستخدم بالتعرف على العنوان الرقمي المقابل للعنوان الحرفي حيث إن الأجهزة تتخاطب مع بعضها البعض باستخدام العناوين الرقمية وللحصول على العنوان الرقمي يقوم جهاز المستخدم بارسل طلب استقصاء عنوان رقمي من نظام اسماء النطاقات وفي نهاية الخطوة قد يكون تم الحصول على العنوان الرقمي
2- يقوم جهاز المستخدم بالاتصال بخادم الموقع المراد باستخدام العنوان الرقمي وطلب ارسال صفحة الموقع .
3- يقوم خادم الموقع بتقسيم محتويات الصفحة الى اجزاء صغيرة يطول 1500 الى 2000 حرف ووضعها في رزم Packets مع وضع العناوين الرقمية للجهاز المرسل وللجهازم المستقبل
(جهاز المستخدم)
4- يقوم خادم الموقع بارسال الرزم الواحدة تلو الاخرى للجهاز الذي يعمل كبوابة الانترنت او موجه Router ويحدد مسار الرزم المرسلة اما محليا او خارجيا . في حالة التوجيه الخارجي يقوم الموجه بارسال الرزم الى الموجه التالي وستمر تنقلها من موجه الى اخر حتى تحصل على وجهتها مع احتمال انتقال الرزم خلال مسارات مختلفة حسب ظروف الشبكة او تعثر وصول بعضها او وصولها ولكن مع حدوث تغير لمحتوياتها
5- يقوم جهاز الاستقبال (جهاز المستخدم) باستقبال الرزم التي تصل وحفظها وترتيبها ليس حسب وصولها لكن حسب ترتيبها الاصلي .
6- يقوم جهاز المستخدم باعلام الجهاز المرسل عن جميع الرزم التي تم استقبالها ومن ثم يقوم المتصفح في الجهاز المستقبل بعرض الصفحة على الشاشة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

خدمات شبكة الإنترنت : استخدامات الانترنت متعددة جدا ومن أهمها:

1- خدمة الويب Web : هي خدمة من خدمات الإنترنت تمكننا من رؤية المعلومات في صيغة مرئية منسقة ، وذلك من خلال برامج متخصصة يطلق عليها متصفحات الإنترنت وتعتمد الخدمة على إرسال المستخدم (العميل) عنوان الـ URL (Universal Resource Locator العنوان الموحد لمصادر "الانترنت") الخاص بالموقع (عنوان الموقع) إلى الشبكة العنكبوتية العالمية World Wide Web ليتم الإتصال بالخادم Server الذي يوجد عليه الموقع المراد ثم بعد ذلك يتم إرسال البيانات التي يحتويها الموقع الى جهاز المستخدم .
2- خدمة البريد الإلكتروني E-mail : هو عبارة عن خدمة الكترونية تستخدم للتواصل بين مستخدمي الشبكات والانترنت تمكننا هذه الخدمة من استقبال وإرسال الرسائل ومن وإلى أي مكان في العالم في وقت لا يتجاوز الثواني .
مما يتكون عنوان البريد الالكتروني ؟
يتكون العنوان من اربعة اجزاء رئيسية وهي : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الاسم أو اسم المستخدم
• علامة @
Domain Name
الـ TDL او نهاية Domain مثل COM او NET
3- خدمة الدردشة Chatting تمكنا من إجراء الحوار المباشر بين اي عدد من الأشخاص حول العالم سواء بالكتابة او الصوت أو الصوت والصورة معاً
4- خدمة البحث داخل الشبكة Searching :وهي من أهم الخدمات التي توفرها لنا مواقع متخصصة يطلق عليها محركات البحث Search Engines .
وهي برامج تتيح لمستخدميها البحث عن كلمات محددة تدعى أحيانا Key words ضمن مصادر الانترنت المختلفة >
سيتم التطرق لهذه الخدة في مبحث لاحق في هذا الفصل

5- خدمة تحميل ورفع الملفات عبر الشبكة Downloading & Uploading :
تمكن هذه الخدمة المستخدم من تحميل الملفات من أجهزة خادم المواقع الى جهازه الشخصي وأيضاً رفع الملفات من جهازه الشخصي إلى أجهزة خادم المواقع التي تسمح بذلك .
بروتوكولات شبكة الإنترنت
(البروتوكول هو صيغة للتفاهم بين الاجهزة)
تعتمد شبكة الإنترنت في عملها على عدد من البروتوكولات الهامة من أهمها
1- برتوكول TCP/IP (Transmission Control Protocol)(بروتوكول التحكم بالنقل) وهذا البرتوكول يستخدم لعمل توافق بين أجهزة الكمبيوتر المرتبطة بالشبكة ويجعلها تتصل فيما بينها بصرف النظر عن أنظمة التشغيل المثبتة على تلك الأجهزة أي أنه يعمل على توحيد لغة التخاطب بين أجهزة الكمبيوتر المختلفة كما يقوم بالتأكد من وصول البيانات المرسلة من الجهاز المرسل إلى الجهاز المستقبل بشكل صحيح .
2- IP(Internet protocol )هو عنوان رقمي لكل جهاز متصل بالانترنت , يتكون هذا الرقم من اربع خانات تسمى octets كل خانة تتراوح من 0 الى 255 , هذا الرقم يحدده مقدم الخدمة ISP ويتغير الرقم في كل مرة يتصل بها الجهاز بالشبكة يتم اعطاءة رقم جديد ( هذا بالنسبة بالاتصال عن طريق المودم )وهو عنوان رقمي لكل جهاز متصل بالانترنت , يتكون هذا الرقم من اربع خانات تسمى octets كل خانة تتراوح من 0 الى 255 , هذا الرقم يحدده مقدم الخدمة ISP ويتغير الرقم في كل مرة يتصل بها الجهاز بالشبكة يتم اعطاءة رقم جديد ( هذا بالنسبة بالاتصال عن طريق المودم )
3- برتوكول HTTP (hyper text transfer protocol) يعتبر هذا البرتوكول همزة الوصل بين أجهزة الخوادم Servers المخزنة عليها المعلومات التي تحتويها مواقع الإنترنت ، وبين برنامج متصفح الويب Web Browser لدى جهاز المستخدم ، حيث أن هذا البرتوكول هو المسئول عن عرض محتويات مواقع الإنترنت داخل اطار برنامج المتصفح ويقوم هذه البروتوكول بنقل مختلف أنواع البيانات مثل النصوص والصور .
4- بروتوكول FTP (File Transfer Protocol) يستخدم هذا البروتوكول في نقل الملفات بين الخوادم إلى جهاز المستخدم ويتم اطلاق المصطلح Downloading على عملية نقل الملفات من خوادم الإنترنت إلى جهاز المستخدم وفقاً لهذا البرتوكول .
5- برتوكول POP3 (Post Office Protocol) يختص هذا البرتوكول باستقبال رسائل البريد الإلكتروني والملفات المرفقة بها من الاخريين إلى المستخدم .

طرق الإتصال بشبكة الإنترنت :

1- الاتصال الهاتفي Dial Up Connection
تطلب هذه الطريقة توافر Modemاضافة إلى وجود خط تلفون وهذه الطريقة تكون السرعة فيها بطيئة جدا اضافة إلى ذلك يتم شغل خط التلفون باستمرار اثناء الاتصال بالانترنت.
2- الاتصال من خلال خط المشترك الرقمي غير المتماثل ADSL (Asymmetric Digital Subscriber Line)
تعتبر هذه الطريقة ممن اكثر الطرق شيوعا للاتصال بشبكة الانترنت بسرعة عالية .
ويجب الاشتراك لدى احدى الشركات المزودة لخدة ADSL

محركات البحث Search Engines:

محركات البحث هي مواقع على شبكة الانترنت تساعد المستخدم في الوصول بسهولة الى أي شيء يريده على الشبكة العنكبوتية .ومن اهم مواقع البحث :Google, Yahoo , LYCOS, Ask, altavista, msn, AOL وغير ذلك
ويتألف محرك البحث من ثلاثة أجزاء رئيسة هي :
1- برنامج العنكبوت ( spider program) .
2- برنامج المفهرس ( program index) ..
3- برامج محرك البحث .
1- برنامج العنكبوت :
تستخدم محركات البحث برنامج العنكبوت (spider) لإيجاد صفحات جديدة على الويب لإضافتها , ويسمى هذا البرنامج أيضا الزاحف (crawler) لأنه يقوم بالتجول في أرجاء الويب المختلفة مطلعا على صفحات الويب التي يزورها ومدققا لمحتوياتها بصورة دورية فيأخذ عندها مؤشرات المواقع من الصفحة(title) , والكلمات المفتاحية (KEYWORDDS ) التي تحتويها . ولا تقتصر زيارة برنامج العنكبوت على الصفحة الأولى للموقع بل يتابع البرنامج تعقب الروابط (links ) الموجودة فيها لزيارة صفحات أخرى . أما الغاية من هذه الزيارات فهي وضع النصوص المنتقاة في نظام الفهارس لمحرك البحث , ليتمكن المحرك من العودة اليها فيما بعد , ولم تغب فكرة تغير المحتوى في الموقع عن بال مصممي محرك البحث ,إذ ينظم محرك البحث زيارات دورية للمواقع الموجودة في الفهرس للتأكد من التعديلات التي تصيب المواقع.
2- برنامج المفهرس :
يمثل برنامج المفهرس ( program index ) قاعدة بيانات (database ) ضخمة تصف صفحات الويب , وتعتمد في التوصيف على المعلومات التي حصلت عليها من برنامج العنكبوت ( (spider, كما تعتمد بعض المعايير مثل الكلمات الأكثر تكرارا عن غيرها , وتختلف محركات البحث عن بعضها في هذه المعايير .
3- برنامج محرك البحث :
يبدأ دور برنامج محرك البحث Search engine Program عند كتابة كلمة مفتاحية keyword في مربع البحث (search box )إذ يأخذ هذا البرنامج الكلمة المفتاحية, ويبحث عن صفحات الويب التي تحقق الاستعلام الذي كونه برنامج المفهرس في قاعدة بيانات الفهرس (database index) ثم تعرض نتيجة البحث المتمثلة بصفحات تحتوي وصلات وبعض الشرح لمواقع يعتقد محرك البحث أنها ما يبحث عنه المستخدم . وتختلف محركات البحث عن بعضها في أسلوب العمل. مما يؤدي إلى اختلاف شكل ودقة نتائج البحث الظاهرة للمستخدم .
مميزات محركات البحث : بعض مميزات محركات وأدوات البحث :
1- إعطاء ترتيب للصفحات حيث يقدم لك محرك البحث النتائج على شكل عناوين للصفحات التي وجدها مع وصف عن هذه الصفحات ولكن هذه النتائج تكون بترتيب معين مثل شعبية الصفحة ومعايير أخرى بمعنى آخر بعد إجراء البحث ستحصل على آلاف النتائج وربما ملايين منها لكنها ستكون مرتبة على صفحات فالصفحة الأولى قد تحتوي على سبيل المثال عشر نتائج , والصفحة التالية عشر نتائج أخرى وهكذا . وبعض محركات البحث تسمح لك بوضع معايير لترتيب النتائج .
2- أنها تملك قاعدة بيانات ضخمة تخزن نصوصا كاملة لعدة ملايين من صفحات الويب .
3- تسمح لك بإجراء عمليات منطقية NOT و ORوAND مما يمكنك البحث وفق علاقة منطقية مثلا إذا أردت البحث عنى المواقع التي تتعلق بسورية ودمشق فإليك العلاقات المنطقية التالية :
Syria and Damascus تبحث عنى الصفحات التي تحتوي معلومات عنى سورية ودمشق الكلمتين يجب أن تكونا موجودتين معا في الصفحة .
Syria or Damascus تبحث عن الصفحات التي تحتوي معلومات عن سورية أو دمشق واحدة منهما يجب أن توجد في النتائج . Syria not Damascus تبحث عن الصفحات التي تحتوي معلومات عن سورية ولا تحتوي معلومات عن دمشق .
4- إمكان البحث عنى جملة كاملة ضمن صفحات الويب فإذا أردت البحث يجب عليك وضعها ضمن علامتي تنصيص مزدوجتين.مثل: "برتوكولات الإنترنت"
5- إن بعض محركات البحث تسمح لك بالبحث في صفحات الويب المكتوبة بلغات ليست من أصل لاتيني فموقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يسمح لك بالبحث في المواقع العربية .
6- أن بعض المحركات تميز بين الأحرف الكبيرة والصغيرة في الكلمات المفتاحية وبعضها الآخر لايميز .
7- أنها تقدم للمستخدم إمكانية إدخال كلمات مفتاحية للبحث عن الصفحات التي ترد بها هذه الكلمات .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] No Time For Love [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3zoza.ba7r.org
 
الانترنت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الـعــلــــــوم :: قسم علوم الحاسوب وتطبيقاتة-
انتقل الى: